بيان حول السودان للمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة سيما بحوث

Date:

نيسان/أبريل 2023 | المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة سيما بحوث

تنضم هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى شركائها في التعبير عن بالغ قلقها إزاء استمرار النزاع في السودان.  وكما هو الحال في جميع الأزمات، سيكون لهذا بالتأكيد آثار وخيمة وغير متناسبة على حياة النساء والفتيات السودانيات. نحن نتضامن مع شعب السودان وما زلنا ملتزمين بدعمه. 

إن قدرة المرأة السودانية على الصمود مصدر أمل، ودورها في السعي لتحقيق السلام ضروري، وقوتها كعاملة في المجال الإنساني ومقدمة للرعاية وحامية مصدر إلهام.  ويجب أن نستجيب لنداءات النساء من أجل وقف إطلاق النار وتحقيق السلام وأن نلتزم بدعمهن في كل ما يفعلونه.   

وقد بدأت التقارير عن العنف الجنسي والعنف المبني على النوع الاجتماعي في الظهور بالفعل، ونخشى أنها سوف تزداد تواترًا.  وتدعو هيئة الأمم المتحدة للمرأة جميع الأطراف إلى كفالة عدم تأثر أي امرأة أو فتاة بهذه الجرائم، وتدعو جميع الجهات الفاعلة إلى بذل قصارى جهدها للتخفيف من حدة الخطر المتزايد. ويجب ألا يكون هناك إفلات من العقاب وأن يتم التحقيق في كل حالة من حالات العنف الجنسي والعنف المبني على النوع الاجتماعي ومقاضاة مرتكبيها دون استثناء.   

 ودعا الأمين العام للأمم المتحدة  إلى وقف فوري للقتال تزامنا مع عيد الفطر، وسيسمح ذلك باستمرار تقديم المساعدات الإنسانية الأساسية والعودة إلى الحوار، كما طالب باحترام القانون الدولي. وأنا أضم صوتي إلى صوته في حثّ جميع الأطراف على الالتزام بالتوصل إلى حل سلمي.